0
و م ع - قال وزير الصحة الحسين الوردي ،اليوم الثلاثاء، إن القرار الذي اتخذته الحكومة بالنقص في أسعار ألف دواء سيتم تفعيله في الأسابيع المقبلة بعد لقائه مع عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، و محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل.

وأضاف الوردي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن تفعيل هذا القرار سيتم بطريقة تشاركية إذ أنه مر بمرحلة البدء بالنقص في أسعار بعض الأدوية الغالية جدا، ثم مرحلة نهج سياسة دوائية، قبل الانطلاق إلى مرحلة تطبيق المرسوم في أعقاب عيد الأضحى المبارك.

AdTech Ad
ودعا وزير الصحة مصنعي الأدوية إلى التفهم من أجل مصلحة المواطنين، خاصة أن أسعار الأدوية في المغرب، قبل هذه التخفيضات، فوق طاقة المواطن العادي كما أكدت ذلك المنظمة العالمية للصحة.

وبخصوص موضوع تحرير قطاع المصحات الخاصة، قال الوردي إن قطاع الصحة العمومية يطرح ضرورة تعزيز الخدمات الصحية وتطويرها وتحسينها وتقريبها من المواطنين.

ويرى الوردي أن تحرير القطاع سيؤدي إلى إحداث مناصب مالية جديدة، ويحد من الفوضى، ويشجع الاستثمار في المجال، مشيرا إلى مراعاة الوزارة الرقع الجغرافية إذ أن إنشاء المصحات سيتم على حسب الخريطة الصحية، وإلى أنه سيتم إحداث لجان للأخلاقيات والتدبير وغيرها وانطلاق الحوار مع القطاع الصحي المعني.

إرسال تعليق

 
Top