0


علي حمداوي

تنطلق فعاليات الدورة ال 10 لفعاليات مهرجان العلاوي العاشر إحياء لذكرى 103 لمعركة علوانة وملتقى تافرانت الأمازيغي الخامس بمدينة دبدو من 05 الى 07 شتنبر 2014 بمدينة دبدو الجاري ويعتبر هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية عين اسبيلية للفنون الشعبية بدبدو، من بين أحد اهم المهرجانات بالجهة الشرقية و يعد هدا المهرجان واجهة عرض لتراث الجهة الشرقية تستضيفه مدينة دبدو من خلال مآثرها وتراتها دو الشهرة الكبيرة.
ويتضمن برنامج هده الدورة ندوة فكرية بشأن “تاريخ مدينة دبدو”، بمشاركة أساتذة باحثين مختصين ومهتمين، وتهدف إلى التعريف بهذا المدينة.
ومن المنتظر، أن يستقطب حوالي 10 ألف من الجماهير سواء من السكان المحليين أو الزوار المغاربة والأجانب، ويعتبر فرصة لإبراز المؤهلات المهمة للمنطقة في ميادين التراث والسياحة والتنوع البيولوجي والصناعة التقليدية، ومن بين فضاءات المهرجان نجد : -
 فضاء الفروسية بحيث من المنتظر ان تعرف الدورة مشاركة حوالي 600 فارس من مختلف المناطق.
- فضاء المعارض: يظم معرض للصناعة التقليدية والذي سيعرف مساهمة حوالي عشرين عارضا محليا. كما سيحتوي المعرض على فضاء لعرض المنتجات المحلية للتعاونيات المختلفة بالإقليم.
- فضاء السهرات والذي سيعرف خلال ثلاث ليالي إحياء سهرات فنية لفنانات وفنانين مشهورين على الصعيد الوطني.كما ستقام سهرة خاصة بالفرق الفولكلورية .
كما سيضم المهرجان إلى جانب الفقرات الفنية الترفيهية و الفكرية ،جوانب مخصصة لأنشطة رياضية موازية سيُعهد إلى جمعيات محلية لتاطير أنشطتها على طول مدار أيام المهرجان اضافة الى عملية اعدار الاطفال المعوزين .
يذكر أن هده الدورة تهدف إلى تعزيز وتقوية مكانة مدينة دبدو، من حيث الجاذبية الثقافية والسياحية، علاوةً على التعريف بالغنى الثقافي لتلك الوجهة وتثمينه، والانفتاح على المحيط المحلي والوطني وتعريف الناشئة بأهمية هذا التراث، ودوره المتأصل في حياة الإنسان في المنطقة.


وستجدون أسفله البرنامج الكامل لفعاليات هذا المهرجان الكبير :
http://im59.gulfup.com/GkBNdk.jpg
http://im59.gulfup.com/i61t4F.jpg
http://im59.gulfup.com/W8zKY4.jpg
http://im59.gulfup.com/pQMOHE.jpg

إرسال تعليق

 
Top