0
عاشت جماعة مزكيتام على صفيح ساخن صباح يوم الخميس 29 يناير بانتفاضها ضد التهميش و الإقصاء الذي تعيشه منذ زمن بعيد الشيء الذي غيب عنها فرص التطور و التنمية.

عرفت التظاهرة الاحتجاجية مشاركة جل شباب القرية الذين طالبوا المسؤولين بالالتفات إليهم و الإستجابة إلى مطالبهم العادلة و المشروعة و عدم التعاطي معهم بأذان صماء .

في هذا الصدد توصلت تاوريرت24 بالبيان التالي :

بيان رقم 4

تماشيا مع البرنامج الاحتجاجي النضالي لحركة شباب مزكيتام و بناءاً على أرضية الملف المطلبي المسطر منذ السنة الماضية أبت ساكنة مزكيتام أن تعبر مرة أخرى عن استيائها العميق لحجم الإقصاء و التهميش الذي طال القرية منذ زمن بعيد.

إن حقيقة المعاناة التي أصبحت تلازم ساكنة مزكيتام بكل دواويرها و قبائلها ( غياب الماء بكل من دوار احدهومن ، احدوشن، صعوبة المسالك الطرقية و اهترائها بفعل الأمطار بكل الدواوير وعدم تحمل الجماعة مسؤولية الوقوف على هذا الأمر) إضافة إلى غياب أي محاولة تفقدية من طرف القطاعات الحكومية من شأنها النهوض بأوضاع القرية و تأهيلها، كيف لا و مزكيتام قدمت شهداء في معارك بوسكور و عين قناعة دفاعا عن الوطن. إن حركة شباب مزكيتام باعتبارها حركة واعية بدورها و مسؤولة أمام أي كان إذ تندد بتدهور الأوضاع الإجتماعية و الاقتصادية و الثقافية التي حرمت مزكيتام من التطور و خلق فرص التغيير مما أثر سلبا على شباب المنطقة و مستقبلهم، ناهيك عن الاضطرابات النفسية و العقلية التي يعانونها .

بناءاً على هذا فإننا نطالب السيد عامل الإقليم بالتدخل من أجل رد الاعتبار لأقدم قيادة في الإقليم و المغرب.
التسريع بمشروع إصلاح الطريق الرئيسية. التسريع بمشروع بناء دار الشباب .
إصلاح عطب نظام التغطية ( réseau) لشبكة البريد بنك .
( أزيد من سنتين) .
 تزويد بعض الدواوير بالماء و الكهرباء.
إصلاح الحجرات الدراسية ( الوحدة المدرسة ترني) و بناء وحدات جديدة.
تزويد المدارس بحطب التدفئة .
 تهيئة مركز مزكيتام .
 بناء ملعب لكرة القدم .
إبعاد مطرح النفايات عن المركز.
و تجدر الإشارة إلى أن حركة شباب مزكيتام خاضت مجموعة من الوقفات الاحتجاجية التنديدية لنفس السبب .





إرسال تعليق

 
Top