3
مروان قردوز

هذه السطور موجهة بالخصوص لأولئك القائلين بأن المغرب أجمل بلد في العالم و اننا محظوظون بالعيش فيه مقارنة مع دول عربية أخرى كالجزائر و ليبيا و تونس و مصر و غيرها و المصيبة أنهم لا يكتفون بإبداء آرائهم بل يتجاوزونها فما إن تكتب عن شيء أو تنتقده حتى تتم مهاجمتك و ٱتهامك بأن انت السبب و الدولة لا مسؤولية لها في ما يحدث ، وكلهم يرون حالة الشعب و البلد عبر قنوات التلفزة التي تنقل فقط التدشينات و المخططات و المؤتمرات و الإجتماعات المشبوهة و تخفي المشاكل الحقيقية التي لها أولوية الظهور ، هل يجب علينا تذكيرهم بالمستوى الرديء للتعليم و بأن المغرب يحتل المراتب الأخيرة من حيث جودته ؟ أيجهلون رتبته في التنمية البشرية ؟ أم يجب علينا أن نذكرهم بالبنية التحتية الهشة و نخص بالذكر أحداث فيضانات الجنوب و الكوارث التي سببتها و التي لا زال سكان تلك المناطق يعانون من التابعات لحد الساعة ؟ ماذا عن نسب البطالة و الأمية و الفقر و التي لا يجب ذكرها أصلا لأنها واضحة وضوح الشمس ؟ و ماذا عن المواطنين الذين يموتون يوميا أمام ابواب المستشفيات أمام أعين الأطباء هذا إن استطاعو الوصول إليها ؟ و لا داعي كذلك لذكر حالة الطلاب خاصة في الجامعات و ما يتعرضون له من عذاب و تهميش و الظروف القاسية التي تمر عليهم منذ أول خطوة لهم بالجامعة ..
لا أستطيع فهم سبب تسميتهم للمغرب بأجمل بلد في العالم و المعايير المتخذة لاستنتاجهم لهذا اللقب ،مثلهم كمثل من يرى قطرات المطر من وراء الزجاج و يصفها بأحلى الصفات ناسيا الأشخاص النائمين تحتها و البرد الذي يتعرضون له ، عذرا إن كان هناك بلد يستحق لقب الجمال فحتما لن يكون المغرب ..

إرسال تعليق

  1. الحمد لله بلدنا بلد امن و سلام اما هذه التفاهات التي تقولها فهي صادرة من شخص فاشل

    ردحذف
  2. كلام يعبر عن فشل صاحبه . يابني انت لا تعرف ولو القليل عن المغرب وعن جماله .اسال من يكبرك سنا.انت لم تستطع فرض نفسك ولن تستطيع ولهذا تقول ما لا تعرفه .

    ردحذف
  3. ذو العقل يشقى في النعيم بعقله واخ الجهالة في الشقاوة ينعم
    اجمل بلد :الطرقات المستشفيات التعليم القضاء العدل الشغل .....كل هذا يجعل المغرب بلدا يحسد مواطنوه على الرفاهية والسعادة التي يتمتعون بها.ولكن لو فتحت باب الهجرة ما بقي الا ثلة قليلة.

    ردحذف

 
Top