0

تاوريرت24

تخليدا للذكرى الثانية عشر لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن والذكرى 58 لتأسيس مؤسسة التعاون الوطني ، نظمت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتاوريرت مساء أمس الجمعة 08 ماي بالمركب الاجتماعي مولاي علي الشريف حفلا بالمناسبة ، ترأسه المعطي البقالي عامل عمالة الإقليم بحضور رؤساء الهيئات الخارجية وعدد من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني .
وقد قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بهذه المناسبة بالاطلاع على مختلف المنتوجات التابعة لمندوبية التعاون الوطني والتي يتم عرضها بالمركب الاجتماعي من صناعات تقليدية محلية كالطرز والملابس النسائية والوحات الفنية وغيرها مما تبدعه المرأة التاوريرتية .
وبعد افتُتاح حفل الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم والاستماع للنشيد الوطني قدم محمد الخروبي المندوب الإقليمي للتعاون الوطني كلمة أكد من خلالها على أن هذا الاحتفال هو تخليد للذكرى الثانية عشر لميلاد صاحب السمو ولي العهد الأمير مولاي الحسن وكذا الذكرى 58 لتأسيس مؤسسة التعاون الوطني والتي تم اختيار الاحتفال بالمناسبتين تحت شعار " مخطط تنمية التعاون الوطني : ركائزه ورهاناته " وذلك اعتبارا للمرحلة الحالية التي تعيشها هذه المؤسسة والمرتبطة بتحديث مستوى أنماط تدخلاتها وتدبير تموقعها إزاء باقي المتدخلين في المجال الاجتماعي ، كما تطرق في نفس الكلمة للرهانات التي يهدف مخطط تنمية قطاع التعاون الوطني تحقيقها ، هذا المخطط الذي استغرق مايفوق السنتين والذي كان الهدف منه تمكين المؤسسة من الطرق والمساطر والمؤهلات ووسائل العمل التي تسمح ببلوغ النجاعة والفعالية في جميع التدخلات بانسجام مع تدخلات باقي الفاعلين في المجال الاجتماعي .
كما كانت هذه الكلمة مناسبة قدم من خلالها محمد الخروبي حصيلة تدخلات مندوبية التعاون الوطني خلال هذه السنة حيث أكد على أن المندوبية تتوفر على 08 مراكز للتربية والتكوين تستقطب 565 مستفيدة يستفدن من من تكوين في عدة تخصصات كالخياطة والسيراميك وكذا الحلاقة والاعلاميات .... وأن المندوبية تتوفر كذلك على 10 مؤسسات للرعاية الاجتماعية يستفيد منها 630 مستفيد من مختلف الفئات إضافة لتوفرها على 09 مراكز لمحو الأمية والتربية غير النظامية ومابعد محو الأمية يستفيد منها 384 مستفيد ،وتوفرها أيضا على خمسة رياض للأطفال يستفيد منها 180 طفل وطفلة .
وأضاف أن المركب الاجتماعي يستفيد منه في الوقت الراهن حوالي 900 مستفيد بصفة قارة اضافة للدور الذي تلعبه القاعة المتواجدة به في تنظيم العديد من التظاهرات والأنشطة حيث تم تنظيم 85 نشاط خلال السنة استفاد منه حوالي 5400 مستفيد .
كما تطرق أيضا في سياق كلمته للإعفاءات والمحجوزات الجمركية حيث صرح أن المندوبية استفادت من حوالي 12طن من الملابس المستعملة والأغطية تم توزيعها على سكان المناطق المهددة بالبرودة القاسية بالإقليم وقد استفاد منها حوالي 900 مستفيد .
ومن حصيلة تدخلات مندوبية التعاون الوطني خلال هذه السنة أيضا يضيف محمد الخروبي أن المندوبية أشرفت وبتنسيق مع مصالح العمالة والسلطات المحلية على عملية رمضان المنظمة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن والتي استفادت منها 07 قيادات قروية و03 جماعات حضرية من 5100 حصة من المواد الغذائية . كما ساهمت المندوبية في عملية إيواء الأشخاص بدون مأوى خلال فصل الشتاء بحيث تم ايواء 17 شخصا خاصة من المسنين ، هذا إضافة لمساعدات ممنوحة قدمتها ادارة التعاون الوطني لفائدة جمعيات الأشخاص المعاقين والمكفوفين عبارة عن 1080 لتر من الزيت و9000 كلغ من الدقيق استفاد منها 92 شخص .
وقد عرف هذا الحفل توزيع شيكات المنح المالية المخصصة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية والجمعيات التنموية اضافة لتكريم موظفي التعاون الوطني المحالين على التقاعد وتوزيع شواهد على خريجات مراكز التربية والتكوين .

كما ارتأت ادارة المؤسسة بمناسبة ذكرى تأسيسها الثامنة والخمسون تخليد الذكرى الثانية عشر لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن وذلك بحفل رمزي .

.














































إرسال تعليق

 
Top