5
مسلخير.. 
بكلاڤيي: محمد بشاوي

وأنت تتصفح حسابك الفيسبوكي صباحاً، سيصادفك لا شك، منشور من ضمن كل اثنين، يتحدث عن وقفة ضد غلاء الفواتير، أو اعتصام للمعطلين، أو صور للواد الحار يتجول بأزقة "الهندية"، أو ربما لطوابير غير منتهية أمام باب موصد لأحد المراكز الإستشفائية .. وأخرى لشخص يهدد بمسيرة على الإقدام نحو العاصمة.. ولا يختلف المشهد كثيراً حين تخرج للشارع، حفرٌ في كل مكان، وركود اقتصادي، وملل قاتل.. ومسؤولون كسالى ...

أليس في تاوريرت ومثيلاتها غير مظاهر البؤس هذه ؟

أليس في تاوريرت ما ليس في غيرها ؟


في تاوريرت تستطيع أن تكتري منزلاً كاملاً بأقل بكثير من سعر قضاء ليلة بفندق عادي بإحدى المدن الكبرى..

في تاوريرت، تستطيع أن تدعوا أصدقاءك وتقضوا المساء بطوله في "موريطانيا" دون أن يكلفك ذلك أزيد من خمس دراهم ..

في تاوريرت أيضاً.. لن يكلفك الحصول على وجبة كاملة بمشروبها -عند السي العربي- أزيد من عشر دراهم .

في تاوريرت تستطيع أن تقطع المسافة من أي مكان نحو أي مكان في أقل من نصف ساعة ..

في تاوريرت فقط .. سيارة الأجرة مجرد ترف ..وحافلات النقل الحضري تتجول فارغة .. وتقف كالتائه في كل مكان ولأي كان ..

في تاوريرت دائماً.. تستطيع أن تصبح مناضلاً في يومين.. وبطلاً في أيام.. وحقيرا في لحظة.. أن تصبح محللا سياسيا بقراءتك لعدد واحد من أي جريدة.. وصحفياً إذا كان هاتفك يحتوي كاميرا.. كما أنك أصبحت مثقفاً لا يشقُّ له غبار بقراءتك لهذا المقال ..

في تاوريرت.. تستطيع أن تعود إلى بيتك في أي وقت شئت، وأن تتصفح هاتفك في الشارع، دون أن يعترض طريقك أحد، ودون أن تحتاط من نشالي الدراجات النارية..


في تاوريرت ليس لدينا ما يخالف مألوفنا.. لا فتيات يدخنَّ أمام العلن.. ولا سياح بملابس لا تلائم الفصل .. ولا حسناوات يتمددن على الشاطئ..

في تاوريرت لن تفسد مزاجك تلك السيارات الفارهة التي تتراص في شكل استفزازي على جنبات الأرصفة.. ليس في تاوريرت سيارات فارهة.. ولا أرصفة ..

في تاوريرت ليس لدينا أحياء راقية وأخرى شعبية.. ولا أسواق للبورجوازيين وأخرى للكادحين.. ولا مقاهي للمثقفين وأخرى لعشاق الكرة.. هنا، الكل للكل..


في تاوريرت ما ليس في غيرها..

على هذه الأرض ما يستحق الحياة .

إرسال تعليق

  1. في تاوريرت ليس لدينا أحياء راقية وأخرى شعبية.. ولا أسواق للبورجوازيين وأخرى للكادحين.. ولا مقاهي للمثقفين وأخرى لعشاق الكرة.. هنا، الكل للكل..

    أفضل فقرة . ختامها مسك

    ردحذف
  2. في تاوريرت .. ليس لدينا مسبح يغرق فيه أبناؤنا .. =))

    ردحذف
  3. هي تاوريرت بسحرها وسحورها تبسط ذراعيها لكل من زارها دون تذمر

    ردحذف
  4. في تاوريرت لن تفسد مزاجك تلك السيارات الفارهة التي تتراص في شكل استفزازي على جنبات الأرصفة.. ليس في تاوريرت سيارات فارهة.. ولا أرصفة .. (y)

    ردحذف
  5. في تاوريرت لن تفسد مزاجك تلك السيارات الفارهة التي تتراص في شكل استفزازي على جنبات الأرصفة.. ليس في تاوريرت سيارات فارهة.. ولا أرصفة .. (y)

    ردحذف

 
Top