0


تاوريرت24

نظم معطلو فرع تاوريرت للجمعية الوطنية لحملة الشهادات مساء اليوم الثلاثاء 19 يناير ، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية تخليدا لذكرى الانتفاضة الشعبية التي عرفتها عدد من المدن المغربية في مثل هذا اليوم من سنة 1984، والتي انطلقت شرارتها الأولى من المؤسسات التعليمية لتنتقل لباقي الأحياء والمدن احتجاجا على السياسات التي كانت مُتبعة وقتها.

الوقفة الاحتجاجية رُفعت خلالها شعارات استحضرت الذكرى ، كما نددت بالقمع الذي عرفته الاحتجاجات الشعبية في تلك الفترة والذي راح ضحيته مواطنون خرجوا للمطالبة بحقهم في العيش الكريم  . 

وفي كلمة لعضو الجمعية ،أكد من خلالها أن الأوضاع في ظل السياسات الراهنة والمتبعة من طرف الحكومة الحالية ، لا تبشر بالتفاؤل ، إذ نفس الظروف التي عاشتها الفئات الشعبية  ماقبل سنة 84  تتكرر مرة أخرى .

هذا وكانت انتفاضة 19 يناير قد اندلعت في بدايتها من داخل المؤسسات التعليمية بعدما تم فرض رسوم جديدة على التلاميذ للتسجيل ، حيث تم فرض خمسون درهم  كرسم على التسجيل بالنسبة لأصحاب الباكلوريا ومئة درهم بالنسبة لمستوى الجامعة وهو ماجعل التلاميذ يخرجون في مظاهرات  قبل أن تنظم إليهم الجماهير الشعبية التي كانت قد اكتوت بنيران الزيادات في الأسعار ، هذا التحرك الشعبي جوبه بعنف مخزني خلف عدة قتلى وجرحى .







إرسال تعليق

 
Top