0




 تاوريرت24

عقد المجلس الجماعي لتاوريرت دورته العادية لشهر ماي 2016  أمس الأربعاء 4 ماي بداية من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الاجتماعات ، وذلك لدراسة 26 نقطة مدرجة بجدول أعمال هذه الدورة حيث تمكن من دراسة و مناقشة 22 نقطة و المصادقة عليها مع تأجيل البث في أربع نقط الى جلسة ثانية لاحقة .

أطوار هذه الدورة افتتحت بكلمة لرئيس المجلس، قدم من خلالها تقريرا عن أنشطة المجلس الجماعي الممتدة من 04 فبراير 2016 تاريخ انعقاد أول دورة عادية للمجلس الجديد إلى غاية 03 ماي من نفس السنة .

وقد تلخصت أهم هذه الأنشطة حسب التقرير ، في تمثيلية الجماعة في اللقاءات والندوات والاجتماعات التي تمت دعوة المجلس الجماعي لحضورها والتي كانت أهمها حضور الندوة الدولية المتخصصة بمدينة الداخلة أيام 05ـ06ـ07ـ أبريل 2016 تحت شعار " التحديات البيئية وأثرها في التنمية الحضرية للمدن والمناطق " .

أما على المستوى المالي يضيف التقرير ، أن المكتب المسير للمجلس تمكن من ضبط التوازن المالي لميزانية 2016 مع تجاوز العجز الذي كانت تعاني منه ميزانية الجماعة برسم سنة 2015، مع تعذر توفير فائض يمكن استغلاله لبرمجة وإنجاز مشاريع . هذا إلى جانب تمكن الجماعة من ربح الدعوى القضائية التي تم رفعها ضد الشركة التي كانت مكلفة بالتدبير المفوض لقطاع النظافة لعدم احترامها بنود كناش التحملات ، حيث تكلفت مصالح الجماعة بتدبير هذا القطاع عن طريق التسيير المباشر كإجراء مؤقت .
ويضيف التقرير ، أنه على مستوى تنفيذ مقررات المجلس الجماعي برسم الدورات السابقة ، فقد تم عقد اتفاقيات شراكة مع وزارة الشباب والرياضة المتعلقة بإحداث مركز للاستقبال ومسبح شبه أولمبي وتهيئة ملعب مولاي علي الشريف والتي تنتظر توقيع الوزير المعني لتفعيلها .
أما بخصوص النواة الجامعية ، فقد تم تغيير الموقع الذي كان مخصصا لها بالمدخل الشرقي للمدينة والذي كانت  الجماعة السلالية قد منحت الوعاء العقاري الذي كان سينجز عليه العقار  كهبة ، إلا أنه يضيف التقرير نظرا لعدة عوامل تتعلق بالمسطرة ووثائق التعمير ... تقرر اختيار قطعة تابعة للأملاك المخزنية بطريق تازة لإنجاز المشروع عليها .

كما تطرق التقرير لمختلف اللقاءات التواصلية والأنشطة سواء الثقافية أو الرياضية التي تمت بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني ، إلى جانب تقرير عن البنية التحتية والذي جاء فيه أن المدينة تعرف مشاريع جد ةمهمة ستغير من معالمها لتصبح مدينة حضرية بكل المواصفات ، من بينها مشروع تصميم التهيئة الجديد ، مشروع تهيئة المسبح البلدي ، متابعة عملية إنجاز المحطة الطرقية الجديدة والمركبات التجارية بتجزئة مولاي علي الشريف ، ملف المتلاشيات الذي تشرف على إنجازه حاليا شركة العمران .

هذا وقد تمت المصادقة على 22 نقطة من نقط جدول أعمال هذه الدورة ، في حين تم تأجيل أربعة نقط إلى جلسة لاحقة وهي المتعلقة ب :
ـــ المصادقة على الثمن المحدد لاقتناء القطعة الأرضية التابعة لأملاك الدولة بجانب الطريق المؤدية إلى مدينة تازة لإحداث النواة الجامعية .
ـــ تكوين هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع .
ـــ المصادقة على تعديل بعض الفصول بكناش التحملات اتسوية وضعية القطع الأرضية بمنطقة التنشيط الاقتصادي الكائنة بالحي الصناعي مع تعديل الحساب الخصوصي لهذا المرفق .
ـــ منع الاسطبلات داخل المدار الحضري للمدينة .

وما ميز هذه الدورة هو احتجاج معطلي الجمعية الوطنية لحملة الشهادات بتاوريرت على إهمال ملف التشغيل بجدول أعمالها ، وعدم إدراج أية نقطة تهم هذا الملف في مدينة تعرف تفاقم لمعظلة البطالة وانعدام شبه تام لفرص الشغل ، مطالبين بضرورة محاسبة المجالس السابقة التي كانت سببا في ذلك . 







إرسال تعليق

 
Top