2

ادريس بلحبيب / لتاوريرت 24

يعتبر إقليم تاوريرت من الاقاليم المعروفة وطنيا بتربية الماشية، و يتوفر على عدد مهم من رؤوس الاغنام و المعز و الابقار مما يضعه في خانة الاقاليم المصدرة للحوم الحمراء داخل التراب الوطني و هو ما يتجلى بوضوح خلال فترة عيد الاضحى من كل سنة. و تعتبر منطقة الظهرة  أهم منطقة بالاقليم تهتم بتربية الماشية  و تتوفر على اكبر نسبة من رؤوس الأغنام المتواجدة بالإقليم.
   و خلال المواسم الأخيرة صار الجفاف كابوسا مزعجا لمربي الماشية بالإقليم بالإضافة إلى الارتفاع الصاروخي لثمن الأعلاف، و بين الفينة و الاخرى كان الكسابة يتوصلون بأعلاف تسمى "مدعمة" بالرغم من انها لا تحمل من الدعم إلا الإسم، فعن اي دعم يتحدثون و ثمن القنطار من الشعير هو 200 درهما؟
  و مع بداية 2016 راج الحديث عن توفير الشعير بصفة مستمرة إلى غاية متم شهر شتنبر من نفس السنة  بثمن 200 درهما للقنطار، نعم إنه الدعم ب  200 درهما للقنطار !!،  و بالرغم من أن الكسابة استحسنوا الخبر نظرا لغياب دعم حقيقي أو بدائل اخرى، إلا أن انعدام  المراقبة و التدابير التي يمكنها تحصين هذا الدعم لفائدة مستحقيه سهلت الطريق أمام كل انواع التلاعب، حيث صار الحصول على كميات كبيرة من الشعير المدعم أسهل مما نتصور، فقط يمكنك  تقديم لا ئحة من الاسماء للحصول على ما تريد من الشعير المدعم، و لا يهم من هم هؤلاء الاسماء؟ و بعد ان فاحت رائحة طريقة التلاعب هذه تم ربط توزيع الاعلاف بالدوائر الانتخابية و هي صيغة للتوزيع عليها أكثر من علامة استفهام.
و امام غياب أي إجراء لوقف النزيف الذي يتعرض له الشعير المدعم خصوصا و أن المؤشرات الاولية لهذا الموسم الفلاحي تبقى غير سارة، و امام تناسل لوائح الاستفادة بشكل علني بإدارات الإقليم المعنية، أمام كل هذا، يبقى مربي الماشية الفعلي هو الضحية الأول و يبقى تجار الأعلاف هم المستفيدون الحقيقيون.
    و اللغز الذي يتعين على المصالح المعنية فكه ينحصر في ثلاث معطيات لا غير:
1- أعلاف مدعمة بوفرة في المخازن.
2- تكاثر لوائح الاستفادة بشكل علني بالادارات المعنية.
3- استياء الكسابة الفعليون و توصلهم بكميات جد هزيلة.
فمتى يتم التحرك لحماية مواطني العالم القروي و دعمهم في مواجهة الجفاف؟ أم أن العالم القروي يبقى فقط خزانا للاصوات في الاستفتاءات و الانتخابات؟
و في الاخير إن الاعلاف المدعمة بتاوريرت  تبقى صفقة مربحة لكن لغير لأهلها، و تمثل صورة مبسطة و مصغرة  للريع و الفساد المستشري بمختلف القطاعات عبر التراب الوطني.

إرسال تعليق

  1. Adiha faslahak w5ali nas raha gada bachrolha hadi ra hadra 5awya 3ndak

    ردحذف
  2. Adiha frasak wslahak w5ali dak chrol lamalih rahom 9din bih whadi ra hadra 5awya 3andak

    ردحذف

 
Top