0

تاوريرت24

نظم ذوي حقوق الجماعة السلالية لكرارمة بتاوريرت ،صباح اليوم الأحد 18 شتنبر وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية ، وذلك ردا على تعسف السلطات الإدارية منح جمعيتهم الوصل المؤقت والنهائي .

الوقفة عرفت مشاركة حاشدة لذوي الحقوق من مختلف الفئات ، وقد رفعت خلالها شعارات منددة بتعسف السلطات الإدارية المحلية منح جمعيتهم الوصل المؤقت والنهائي لتجديد المكتب المسير في ضرب صارخ للفصل 05 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 الذي بموجبه يضبط حق تأسيس الجمعيات .

وجسب بيان لجمعية ذوي حقوق الجماعة السلالية لكرارمة تم توزيعه على هامش الوقفة ، فالجمعية وضعت ملفها لدى السلطات المختصة بتاريخ 02 يونيو 2016 ، وأنه بالرغم من مرور أزيد من ثلاثة أشهر على ذلك لم تتسلم لا الوصل المؤقت ولا النهائي ، وهو ما اعتبره البيان تصرفا يدخل في إطار تكميم الأفواه وإقبار الجماعة السلالية لما أبانت عنه من فعالية في رصد مكامن الفساد العقاري بالمدينة الذي اشتركت فيه العديد من الأطراف المتدخلة .

وتأتي الوقفة حسب نفس البيان كرد على الاستهتار البين للسلطات المحلية في استباحة أراضي الجموع لقبيلة لكرارمة دون الأخذ بعين الاعتبار الموافقة الصريحة لذوي الحقوق أصحاب الأرض كما هو الشأن بالنسبة للمنتزه العمومي الذي حاولت السلطات إحداثه على مساحة 50 هكتار في غياب اي استشارة مع المعنيين بالأمر من ذوي الحقوق وأيا ما حدث مع المحطة الطرقية والمركبات التجارية وتمديد التجزئات بطرق غير قانونية ... دون أن ينال مالكو الأرض حقهم المشروع من كل عملية عقارية تنجز فوق أراضيهم بالرغم من كون غالبيتهم ، يضيف البيان ، يعانون الفقر والهشاشة وعدم التوفر على سكن .

ويطالب المحتجون بضرورة تمكين الجمعية من الوصل النهائي لتجديد مكتبها المسير ، كما يطالبون بالإسراع بإنجاز مشروع تنموي يلبي مطالب كافة ذوي الحقوق غير المستفيدين والذين يناهز عددهم الأربعة الاف نسمة ويمكنهم من سكن لائق والذي هو حق مشروع لهم قبل غيرهم حسب ذات البيان .

ومن بين المطالب أيضا ، إنجاز لوائح لتحديد ذوي الحقوق بشكل يضع حدا لكل من تسوغ له نفسه التلاعب بأسماء من لهم الحق في الاستفادة ، مع المطالبة كذلك بإنصاف المرأة السلالية حتى تأخذ حقها كاملا ، وعزل النواب الذين يطالب ذوو الحقوق بوضع حد لتمثيليتهم ،إضافة لمطالبة السلطة المحلية ممثلة في الكاتب العام للعمالة بالكشف عن ما اتخذه من إجراءات في الملفات التي عُرضت عليه .

الوقفة الاحتجاجية اختتمت بكلمة لرئيس الجمعية محمد مامون تطرق من خلالها لمختلف المطالب السالفة الذكر ، كما دعا ذوي الحقوق الى وحدة الصف ومواصلة النضال حتى تحقيق كافة مطالبهم .














إرسال تعليق

 
Top