3



تاوريرت24

أفادت مصادر متطابقة أن عدد من الأحزاب السياسية بإقليم تاوريرت ، أقدمت على تقديم طعون انتخابية لدى الجهات المختصة في حق ممثل حزب الاستقلال إدريس بنجدي الفائز بمقعد برلماني خلال تشريعيات السابع أكتوبر بدعوى استعمال وسائل غير قانونية خلال حملته الانتخابية .

وذكرت المصادر، أن الأحزاب الطاعنة استندت في ذلك على شريط فيديو لحملة قام بها المرشح المذكور بقبيلته استعملت فيها ايات من القران الكريم ، وحسب ما صرح به عضو أحد الأحزاب الطاعنة للجريدة ، فقد كان المعني بالأمرمسنودا بشيخ الزاوية الذي استعمل خلال تجمع للساكنة بالسوق الأسبوعي المعروف بسوق الجمعة ،عبارات فيها من التهديد المُبطن لكل من خرج عن إرادة الزاوية الداعمة للمرشح كما اعتمد عبارة بدلالة دينية " دعيو يالشرفا ربي يعاون الشريف " ... وهي أمور تخالف ما جاء في مضمون الفصل السابع من الدستور الذي ينص على عدم تأسيس وانتصار الأحزاب لأسس دينية أو لغوية أو عرقية أو جهوية أو أي تمييز مخالف للمساواة وحقوق الإنسان .

وباعتبار أن ما كان يدعو إليه شيخ الزاوية يُصنف في باب التهديد والترهيب لما في ذلك من تمييز واضح لكل من ينتمي إلى توجه معين أساسه الدين وطقوس الزوايا والرموز المشتركة بين كل المواطنين ، دعت بعض الأحزاب الطاعنة إلى إلغاء انتخاب وكيل لائحة حزب الميزان بالدائرة الانتخابية المحلية لإقليم تاوريرت وتجريده تبعا لذلك من عضوية البرلمان على اعتبار أن المجلس الدستوري سبق أن ألغى نتائج انتخابية بسبب خروقات تتعلق باستعمال الرموز الدينية والوطنية خلال الحملات الانتخابية .

كما تم الاعتماد على صورة يظهر فيها سفير المغرب بالمملكة الأردنية حسن عبد الخالق الذي تم تعيينه مؤخرا سفيرا بالجزائر تُظهر تواجده بجانب وكيل اللائحة مؤازرا له خلال الحملة، وهو ما اعتُبر استغلالا للسفير لمنصبه السامي لدعم المرشح المذكور على اعتبار أن منصب السفير منصب سيادي ورمز وطني لا يمكن له بأي حال من الأحوال الانحياز لحزب معين أو المشاركة في الحملة الانتخابية لمرشح معين لما قد يكون في ذلك من تأثير على أصوات الناخبين والتنافس الشريف بين المرشحين .

هذا ولم يتسنى للجريدة التعرف على أسماء الأحزاب الطاعنة في فوز مرشح حزب الاستقلال الفائز بالمقعد الأول خلال الانتخابات التشريعية للسابع أكتوبر بعدد أصوات بلغ 8800 صوت متبوعا بحزب الاتحاد الدستوري بمجموع 7443 صوت .



الفيديو في طور التحميل 

إرسال تعليق

  1. هل حين عبدالخالق على اليمين؟

    ردحذف
  2. كلمة الشريف مازالت تنخر المجتمع المغربي كأن الذين لا ينتسبون إلى آل البيت ليسوا بشرا .كفاكم استعلاء على الناس .الشريف هو من يبتعد عن أكل الحرام وأموال الناس،الشريف هو الذي يبتعد عن الزنا وشرب الخمر.هناك من يدعي أنه شريف النسب والمحرمات لا تفارقه تواضعوا واتركوا هذه الألقاب فلن تنفعكم في شيء غدا أمام الله.

    ردحذف
  3. رسول الله قال انا جد من اتقى ولو كان عبدا حبشيا ا.النسب الروحي هو الذي قرب بلال الحبشي و ابعد ابا لهب الشريف هو الذي يتقي الله في السر والعلن اما قضية الانتخابات كانت بعيدة عن النزاهة افتقدت الى الشفافية و اعتمدت على دعم كل قبيلة لمرشحها حتى لو كان فاسدا اغلب المرشحين ليس لهم مستوى علمي كبير اتمنى الخير لساكنة تاوريرت وحفظ الله شبابها امين

    ردحذف

 
Top