0

محمد بشاوي

قام عامل إقليم تاوريرت عزيز بوينان بزيارة لمقر المجموعة ذات النفع الإقتصادي أحلاف المختصة في إنتاج زيت الزيتون، وذلك من أجل الوقوف على سير العمل بهذه المجموعة الحديثة والرائدة، المنجزة في إطار برنامج تحدي الألفية.

وعاين عامل الإقليم سير العمل والتسيير والنتائج المالية للمجموعة، وبداية الموسم الفلاحي للزيتون وفق ما جاء على لسان مدير المشروع، عبد اللطيف الملياني، كما وعد باستقبال المسيرين من أجل اجتماع لتدارس مزيد من الدعم لهذا المشروع الرائد.

وتتكون المجموعة من 6 تعاونيات فلاحية من جماعات وادزا، ملقى الويدان، والقطيطير، ويتعلق الأمر بتعاونية لكرارمة لإنتاج وتسويق الزيتون، تعاونيـة الخير الفلاحيـة، تعاونية المحمودية الفلاحية غفولــة، تعاونيـة مبارك الإبل أولاد سليمان، تعاونيـة الشروق أولاد زايد، وتعاونية النور تالوات. ويبلغ عدد المنخرطين ضمن المجموعة 286 فلاحا، فيما يناهز عدد المستفيدين 1300.

وقد استطاعت المجموعة ذات النفع الإقتصادي مراكمة مجموعة من الإنجازات خلال السنوات القليلة الموالية لإنشائها، حيث حصلت على عدة جوائز وشهادات تقديريـة من عدة معارض جهوية ووطنية من ضمنها الجائزة التي حصلت عليها في المباراة الوطنيـة لزيت الزيتون بكر ممتازة صنف "النكهة الثمرية الخفيفة الخضراء"، والتي نظمت بمناسبـة المعرض الوطني للفلاحـة بمكناس في نسختها الثامنـة كما أن المجموعة عرفت نموا فيما يخص الكميات المحولــة منذ نشأتهــــا سنة 2013.

جدير بالذكر أن المشروع أحدث سنة 2013 بتراب الجماعة القرويـــة أهل واد زا بكلفة إجمالية بلغت 14،5 مليون درهم، وتبلغ طاقته الاستيعابيــة من الزيتون 4000 طن سنويا بينما تبلغ طاقته الاستيعابية فيما يتعلق بتخزين الزيتـــون 300 طن.





















إرسال تعليق

 
Top