0

تاوريرت 24
إحتضنت حديقة مقر المجلس الجماعي لتاوريرت عشية اليوم السبت، بداية من الرابعة بعد الزوال، أمسية فنية ثقافية متميّزة، وذلك في تخليد اليوم العالمي للمرأة الذي احتفلت به نساء العالم يوم 8 مارس الجاري.

وشهدت الأمسية إقبالاً كبيراً من نساء تاوريرت اللواتي حضرن بكثافة وتفاعلن مع فقراتها، إلى جانب عدد من الفعاليات السياسية والإدارية والجمعوية، يتقدّمهم عامل الإقليم عزيز بوينيان ورئيس المجلس الجماعي البشير بوخريص.

الحفل الذي استمر إلى غاية الثامنة مساء، نشّطه جوق  الرونق النسوي الوجدي، بالإضافة إلى الفنان الشاب أمين بوسحابي ، وساهمت في إحيائه شخصيات نسائية فاعلة في المجال الثقافي على المستوى الوطني، ويتعلق الأمر بالروائية امينة بلهاشمي، الشاعرة فاطمة عبد الحق، الروائية السعدية اسلايلي، والقاصّة مريم لحلو، إلى جانب كل من الروائي محمد العرجوني، والقاص محمد حمّاس.
وجرى بذات المناسبة، تكريم الشخصيات الثقافية المذكورة، بالإضافة إلى كل من السيدة خديجة مختاري (من مواليد 1920)، وهي زوجة المقاوم امبارك ولد علي بناصر، وقد شاركت إلى جانبه في المقاومة ضد المستعمر الفرنسي وتعرضت للإعتقال والتعذيب في سبيل الدفاع عن مبادئ الوطنية... والسيدة فاطمة أفندي وهي مثال للنساء المكافحات في عملهن واللواتي ضحّين بالكثير في سبيل عائلاتهن، وهي تعمل كمنظفة في باشوية تاوريرت منذ 20 سنة.. ثم السيدة مسعودي فاطمة، مثال المرأة القروية التي لم تستسلم للظروف وكافحت الزمن في سبيل لقمة العيش هي الأخرى.. بالإضافة إلى الموظفة بجماعة تاوريرت حورية زنوتي، والدكتورة حنان أيوب رئيسة قسم المستعجلات بالمركز الإستشفائي الإقليمي، والصحفي القيدوم عبد القادر بوراص، وعدد من الأطر النسائية بالمحترف من مختلف فروع الجهة الشرقية...
هذا وقد أجمعت كلمات ممثلي مختلف الفعاليات، على أهمية هذه الأنشطة في التذكير بدور المرأة في النهوض بالمجتمع والتنمية بمختلف مجالاتها، وضرورتها في التوجّه العام للبلاد نحو رفع الحيف عن المرأة وإقرار الحقوق والواجبات التي تمكّنها من لعب هذا الدّور جنبا إلى جنب مع الرّجل.
يشار إلى أن الحفل نظمه محترف شعلة للتنشيط التربوي الثقافي والتخييم بشراكة مع المجلس الجماعي لتاوريرت



















































































 






إرسال تعليق

 
Top